اسعار الحديد شهر ديسمبر 2008 + اسعار حديد عز

اسعار الحديد شهر ديسمبر 2008

اسعار حديد عز


سجَّلت أسعار الحديد المعلنة في مصر تراجعا ملحوظا في الأسواق مع بداية شهر ديسمبر (كانون الأول) الحالي. وهبط سعر طن «حديد عز»، المنتج الرئيسي للحديد في البلاد، بمقدار 150 جنيها. فيما أدت مخاوف مستثمرين بمشروعات عقارية من تذبذب أسعار مواد البناء لتأخير تنفيذ مشروعاتهم. وواصلت الحكومة سحب أراضٍ كانت مخصصة للبناء من مقاولين لمخالفتهم وقت التسليم وموعد توريد المبالغ المستحقة عليهم للحكومة. وقال مقاولون ومستثمرو عقارات إن تراجع السعر أدى لانخفاض سعر تسليم طن الحديد من المصنع إلى 3850 جنيها، وأدى كذلك لتراجع سعر البيع للمستهلك إلى 4040 جنيها للطن. وأضافوا أن التذبذب في أسعار الحديد بين الانخفاض والارتفاع منذ بدء الأزمة المالية العالمية قبل شهرين أثَّر بالسلب على خطط البناء وحجز الوحدات السكنية وبخاصة في المدن الجديدة التي تشهد نشاطا عقاريا متزايدا. وأشاروا إلى أن انتظار مقاولي بناء عقارات جديدة للاستقرار في أسعار مواد البناء، أدى لخسارتهم مشروعات سبق أن تعاقدوا عليها مع الحكومة.

لكن مصادر باتحاد الغرف التجارية في مصر قالت إن سبب انخفاض الحديد خلال الشهر الجاري يرجع إلى توقعات شبه مؤكدة بضخ المنتجين كميات كبيرة من الحديد في الأسواق، على عكس الندرة في طرح الكميات الكافية من حديد التسليح للمستهلكين في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي مما خلق سوقا سوداء للحديد والبيع بأكثر من أسعاره المعلنة.

وأوضحت مصادر بوزارة الإسكان أن الوزارة سحبت 39 فدانا من شركتين من الشركات العاملة بالمشروع القومي للإسكان بمدينة السادس من أكتوبر (غرب القاهرة) لمخالفتهما للشروط المحددة من الوزارة لتنفيذ المشروع. إذ سبق للوزارة سحب عشرات الأفدنة الأخرى من شركات ارتكبت ذات المخالفات، وأهمها تأخير تنفيذ المشروع أو عدم سداد المستحقات المالية الواجبة عليها

مقالات ذات علاقة : اسعار الحديد ستنخفض الى 3400 بداية شهر ديسمبر

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s


%d bloggers like this: